الذاكرة الإلكترونية للحاسوب

تعتبر الذاكرة الإلكترونية هي حلقة الوصل بين أكثر الأجزاء سرعة في الحاسب وهو المعالج وبين وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk وهي أكثر وحدات الحاسب قدرة علي تخزين المعلومات. الذاكرة الإلكترونية تعاني من قدرة محدودة في تخزين المعلومات داخلها فسعتها تقل كثيرا عن سعة وحدة التخزين ولكن الذاكرة الإلكترونية تتفوق في سرعتها الفائقة في التعامل مع الملفات والبرامج.
تأتي الذاكرة الإلكترونية في المركز الثاني بين وحدات الحاسب من حيث السرعة بعد المعالج. ومنذ سنوات قليلة كانت الذاكرة الإلكترونية RAM من نوع EDO هي المستخدمة الحاسبات الشخصية ولكنها لم تكن تستطيع أن تتعامل مع قنوات نقل المعلومات داخل الحاسب والتي تسمي Data bus بسرعة تزيد عن 66 ميجاهرتز. أما الآن فإن الذاكرة الإلكترونية SDRAM احتلت مكانها في عالم الحاسبات وأصبحت تستطيع أن تتوافق مع قنوات نقل المعلومات التي تزيد سرعتها إلى 800 ميجاهرتز. أما الحاسبات المزودة بمعالجات الصف الأول اليوم من نوع بانتيوم 4 و كور ديو
والتي تتراوح سرعتها من 3 جيجاهرتز فإنها تستخدم ذاكرة إلكترونية من نوع Double Data Rating 2 DDR2 أي الذاكرة التي تستخدم قناتين للاتصال بالمعالج بدلا من قناة واحدة لكي تستطيع التعامل مع المعالجات فائقة السرعة. سعة الذاكرة الإلكترونية وسرعتها تحدد عدد البرامج التي يمكن تشغيلها في نفس الوقت وحجم البيانات التي يمكن للبرامج أن تتعامل معها.
معظم نظم تشغيل النوافذ بالحاسبات الشخصية تستطيع أن تتعامل مع الذاكرة الإلكترونية حتي 4 جيجابايت وهو بالطبع رقم كبير, فالحاسبات المنزلية عادة لا تستخدم ذاكرة أكثر من 256 ميجابايت ونادرا ما تصل إلى 512 ميجا. وإذا كنت تزود حاسبك بذاكرة إضافية فيجب أن تتأكد بأنها تتوافق مع اللوحة الرئيسية بحاسبك ,
فأنواع الذاكرة الإلكترونية الحديثة قد لا تتوافق مع اللوحات الرئيسية القديمة. أما نظم التشغيل فهي تختلف في كفاءة استخدامها للذاكرة الإلكترونية وتحاول الشركات المنتجة لهذه الأنظمة أن تحسن في مستوي أدائها أثناء تعاملها مع الذاكرة وخاصة الأنواع الحديثة منها.
وسوف تلاحظ عند تعاملك مع نظام النوافذ XP أن هناك تطورا كبيرا في كفاءة تعامل النظام مع الذاكرة الإلكترونية وخاصة عند استخدام تطبيقات الصور والرسومات والأفلام التي تحتاج إلى التعامل مع الذاكرة الإلكترونية بكثافة.


Hotmail : une messagerie fiable avec une protection anti-spam performante Inscrivez-vous

ليست هناك تعليقات: